وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية الإشرافية على مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بالقطارات والحافلات على بدء تطبيق استراتيجية تنفيذ المشروع وطرح عقود تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التي أقرتها اللجنة الوزارية الإشرافية للمشروع في اجتماعها الذي عقد مؤخرا.
وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام بالقطارات والحافلات أن المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ خطي القطار - المترو - (ب) و(ج) حيث يبدأ القطار (ب) من منطقة الجمرات في منى ويتجه غربا مرورا بشمال المسجد الحرام ثم عبر طريق الملك عبدالعزيز الموازي مرورا بمحطة قطار الحرمين السريع (المحطة الرئيسية بالرصيفة) وينتهي في طريق مكة جدة السريع غرب الطريق الدائري الثالث بطول 11 كيلومتر وبعدد 7 محطات.
وبين أن خط القطار (ج) ينطلق من طريق المدينة المنورة مدخل مكة المكرمة الشمالي شمال مسجد التنعيم ويتجه جنوبا حتى يصل المنطقة المركزية غرب المسجد الحرام ثم يتجه جنوبا خلف وقف الملك عبدالعزيز ثم إلى شارع العزيزية العام ومنه إلى طريق الطائف الكر حتى يصل إلى جامعة أم القرى بطول 33 كيلو مترا وبعدد 15 محطة.
من جهة أخرى، أبان الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة المشرف التنفيذي للمشروع الدكتور سعد بن عبدالرحمن القاضي أن عقود المرحلة الأولى تم تقسيمها إلى ثلاث حزم من العقود وهي عقود الأعمال المدنية بما في ذلك حفر الأنفاق وعقد نظم النقل العام بالقطارات بما في ذلك أنظمة الإشارات والتحكم وعقد توريد وتشغيل القطارات والعربات.
وأفاد أنه سيتم هذا الأسبوع الإعلان عن بدء إجراءات تأهيل مقاولي الأعمال المدنية استعدادا لطرح مناقصة التنفيذ في الربع الأول من العام 2014م وسيتم تقسيم الأعمال المدنية إلى عقدين مستقلين أحدهما يشمل الأعمال المدنية لمساري القطار التي تقع في مجملهما في أنفاق تحت الأرض وتشمل كامل الخط (ب) وجزءا من الخط (ج)، أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط (ج) في الجزء المرفوع على جسور معلقة فوق سطح الأرض.
وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام بالقطارات والحافلات أن المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ خطي القطار - المترو - (ب) و(ج) حيث يبدأ القطار (ب) من منطقة الجمرات في منى ويتجه غربا مرورا بشمال المسجد الحرام ثم عبر طريق الملك عبدالعزيز الموازي مرورا بمحطة قطار الحرمين السريع (المحطة الرئيسية بالرصيفة) وينتهي في طريق مكة جدة السريع غرب الطريق الدائري الثالث بطول 11 كيلومتر وبعدد 7 محطات.
وبين أن خط القطار (ج) ينطلق من طريق المدينة المنورة مدخل مكة المكرمة الشمالي شمال مسجد التنعيم ويتجه جنوبا حتى يصل المنطقة المركزية غرب المسجد الحرام ثم يتجه جنوبا خلف وقف الملك عبدالعزيز ثم إلى شارع العزيزية العام ومنه إلى طريق الطائف الكر حتى يصل إلى جامعة أم القرى بطول 33 كيلو مترا وبعدد 15 محطة.
من جهة أخرى، أبان الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة المشرف التنفيذي للمشروع الدكتور سعد بن عبدالرحمن القاضي أن عقود المرحلة الأولى تم تقسيمها إلى ثلاث حزم من العقود وهي عقود الأعمال المدنية بما في ذلك حفر الأنفاق وعقد نظم النقل العام بالقطارات بما في ذلك أنظمة الإشارات والتحكم وعقد توريد وتشغيل القطارات والعربات.
وأفاد أنه سيتم هذا الأسبوع الإعلان عن بدء إجراءات تأهيل مقاولي الأعمال المدنية استعدادا لطرح مناقصة التنفيذ في الربع الأول من العام 2014م وسيتم تقسيم الأعمال المدنية إلى عقدين مستقلين أحدهما يشمل الأعمال المدنية لمساري القطار التي تقع في مجملهما في أنفاق تحت الأرض وتشمل كامل الخط (ب) وجزءا من الخط (ج)، أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط (ج) في الجزء المرفوع على جسور معلقة فوق سطح الأرض.